أخبار وفعاليات

«سفاري دبي» تحتضن حيوانات حديقة جميرا في بيئة مثالية

«سفاري دبي» تحتضن حيوانات حديقة جميرا في بيئة مثالية


بدأت بلدية دبي عملية نقل الحيوانات من حديقة الحيوانات الحالية الواقعة في منطقة جميرا إلى مشروع حديقة سفاري دبي الجديد منذ مطلع العام الجاري، بعد أن استكملت البلدية دراسة ومراجعة السجلات والتاريخ الخاص بكل نوع من الأنواع الموجودة في الحديقة،على أن تستكمل عملية النقل النهائي لكافة الحيوانات خلال الأسابيع القليلة المقبلة. ووضعت البلدية خطة محكمة ومدروسة لنقل الحيوانات من الحديقة الحالية إلى السفاري، لضمان أن تكون كل عمليات النقل سلسة وناجحة.
وبنقل الحيوانات إلى سفاري دبي تغلق أبواب حديقة حيوانات دبي في جميرا، التي بقيت ما يقارب الخمسين عاماً، وتعد من أوائل حدائق الحيوانات في شبه الجزيرة العربية، ويزورها الملايين سنوياً لمشاهدة التنوع والبيئات المختلفة والحيوانات النادرة في مكان واحد، إلا أن إغلاق أبوابها يعني إعادة فتح أبواب جديدة أكثر اتساعاً وتنوعاً وجمالاً في مشروع سفاري دبي.
وقال خالد سلطان السويدي مدير إدارة المرافق الترفيهية بالإنابة في بلدية دبي: إنه تم بالفعل نقل العديد من الحيوانات مطلع العام الجاري، حيث تم نقل بعض الزواحف والحيوانات التي لم تكن تعرض على الجمهور في حديقة جميرا، وسيتم استكمال عمليات النقل باستخدام مركبات وآليات مجهزة وخاصة بنقل الحيوانات، على أن تستغرق عملية النقل كاملة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
وأكد أنه سيتم نقل الحيوانات في ساعات الليل المتأخرة أو الصباح الباكر نظراً لانخفاض درجة الحرارة في تلك الأوقات، مما يساعد على نقلها بشكل أكثر سهولة وأماناً، موضحاً أن الحديقة الحالية تضم ما يزيد على 1000 حيوان وطائر متنوع، وفي أغلبها من الطيور والزواحف.
حجر صحي
وأشار إلى أن الحيوانات سيتم وضعها أولاً في الحجر الصحي الذي تم إنشاؤه ضمن مشروع سفاري دبي، قبل وضعها في أماكنها المخصصة في الحديقة الجديدة، ليتم فحصها، وعلاجها في حال تطلبت حالتها العلاج، ليتم أقلمتها بشكل تدريجي على الانتقال للمكان الجديد.
وقال: «تم تحديد مواقع كافة الحيوانات منذ العام الماضي، على أن تتواصل عمليات الفحص والمتابعة للحيوانات بعد نقلها لأماكنها للتأكد من تعودها على المكان الجديد، حيث تخضع كافة الحيوانات فور وصولها إلى فحص طبي في فترة إقامتها في الحجر الصحي، وبعد ضمها للمجموعة، ستخضع للبرنامج اليومي للعناية الصحية الذي يقدمه مجموعة من الأطباء والمتخصصون إضافة إلى العناية والرعاية التي تتلقاها الحيوانات على يد رعاة حيوانات لهم باع طويل في هذا المجال.
إضافة إلى أن الفحوص الطبية تستند إلى برنامج مدروس يراعي خصوصية وطبيعة كل حيوان ويتم في ضوء توصيات المختصين المبنية على تقاريرهم اليومية، وبعد انتهاء فترة الحجر الصحي واتخاذنا القرار بضم الحيوان إلى بيئته المخصصة، تبدأ عملية تحضيره للتعود على مناطق العرض المفتوحة والتي تستغرق أياماً أو أسابيع حسب طبيعة كل حيوان».

Page color template
2D479D